عززت الملصقات العلمية "Scientific Posters" النهج المعرفي بالأبحاث والابتكارات في الجامعات السعودية، وسيلةً مرئيةً تُستخدم لعرض المشاريع العلمية بطريقة مختصرة ومنظمة، خاصة في المؤتمرات والندوات الأكاديمية، مما يزيد من التفاعل مع المجتمع، والمدعمة بالرسوم البيانية والجداول والصور التوضيحية، حيث تعتبر طريقة مهمة لتبادل الأفكار في الأوساط الأكاديمية والبحثية.
وجندت جامعة الملك عبدالعزيز طاقتها من خلال البحث والابتكار بنشر أكثر من 500 ملصق علمي في 30 مؤتمرًا ومعرضًا وورش عمل داخليًا وخارجيًا خلال هذا العام 2025، حيث يشمل الملصق العلمي العنوان، واسم الباحث، والمقدمة، والأهداف، والمنهجية، والنتائج، والمناقشة، والخاتمة أو التوصيات، في حين يحمل الملصق خصائص اعتبارية تتمثل في سهولة القراءة وعرضه غالبًا في بيئة أكاديمية أو بحثية، لمساعدة الباحثين على تقديم ملخصات واضحة ومركزة لأبحاثهم، وعلى فهم الآخرين للفكرة الأساسية، والمنهجية، والنتائج في وقت قصير، مع توفير وسيلة مباشرة للتفاعل بين الباحثين في المؤتمرات والندوات، بصورة تفتخ الباب للنقاشات البنّاءة، وتبادل الآراء، وتلقي التغذية الراجعة.
وقدمت جامعة أم القرى بمشاركة قسمي الحاسب الآلي والأحياء، 34 ملصقًا علميًا، حيث حصل ملصق بعنوان "Raise Awareness of Smoking Associated Health Risks Among Teenagers in Saudi Arabia using Augmented Reality" على أعلى تقييم من الزوار، فيما ضم مؤتمر طب الأسنان الـ12 بجامعة الملك خالد 11 ملصقًا علميًا، مسجلًا معرض الملصقات العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الذي نظمته كلية العلوم لمشاريع التخرج حضورًا لافتًا لتغطيته مختلف الأقسام، مما يعزز من ثقافة البحث العلمي بين الطلاب.
واستطاعت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل أن تعرف بأبحاثها العلمية هذا العام بعرض 97 ملصقًا علميًا، بمشاركة 14 جهة عمل من مختلف القطاعات، مما أسهم في فتح أبواب التعاون بين الكلية والجهات المختلفة، وحصدت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في مؤتمر البحر الأحمر الدولي الخامس لطب العيون، من خلال ملصق علمي لطبيبات الامتياز المركز الثاني من بين 72 ملصقًا مشاركًا، مما يبرز جودة الأبحاث المقدمة من الطالبات.
وعرضت جامعة الجوف خلال الملتقى العلمي ومعرض الملصقات العلمية لمشاريع تخرج طلبة البكالوريوس بكلية العلوم الطبية التطبيقية، جملة من الأبحاث والمشاريع العلمية، في إقامت جامعة القصيم ملتقى طلبة الدراسات العليا السنوي للملصقات العلمية، حيث تم عرض 160 ملصقًا علميًا من مختلف الكليات، مما يعكس اهتمام الجامعة بتطوير مهارات البحث العلمي لدى الطلاب والطالبات، واستعرضت جامعة شقراء أكثر من 20 بحثًا علميًا وابتكارًا رياديًا في مجالات الصحة والرعاية الطبية المتنوعة.
وتسهم الملصقات العلمية في بناء علاقات مهنية قد تؤدي إلى تعاون بحثي أو دعم مالي أو فرص للنشر، مع تحفيز الابتكار والأفكار الجديدة، حيث تعد الملصقات العلمية من الوسائل الفعّالة في الجامعات السعودية لعرض الأبحاث ومشاريع التخرج، وتعكس دورها البارز في تعزيز البحث العلمي، مؤدية دور استشراف الأفكار الابتكارية والتشجيع على النقاش وتطوير المهارات البحثية، من خلال عرض نتائج الأبحاث والمشروعات الأكاديمية في المؤتمرات والندوات العلمية، لإيصال الفكرة البحثية بشكل بصري مختصر وجذاب.
ويجب خلال عرض الملصقات العلمية من خلال الباحثين إتقان مهارة إعداد الملصقات العلمية وفقًا للمعايير الأكاديمية الدقيقة، التي تضمن وضوح الرسالة البحثية وتأثيرها، وبيان مفهوم الملصقات العلمية، كأنواعها، وأهميتها، ومكوناتها، حيث يتميز الملصق العلمي بدمجه بين النصوص، والرسومات البيانية، والصور، والعناصر البصرية التي تُسهِّل فهم الفكرة البحثية بسرعة وفعالية، مستهدفًا تقديم محتوى غني بطريقة موجزة تجذب انتباه الزوار وتُسهم في فتح باب النقاش بين الباحث والمشاركين، وغالبًا ما يُفضل استخدامه لعرض مشاريع لم تكتمل بعد أو تلك التي تحتاج إلى تغذية راجعة من المتخصصين.
وتختلف أنواع الملصقات العلمية وفقًا لطبيعة الفعالية وطريقة العرض والمحتوى البحثي، ومن أبرز أنواعها: الملصقات الورقية "Printed Posters"، وهي الأكثر شيوعًا، والملصقات الرقمية "E-Posters"، التي تعرض على شاشات إلكترونية، وتتميز بإمكانية التفاعل أو إدراج مقاطع فيديو وعروض متحركة، والملصقات التفاعلية "Interactive Posters" تجمع بين العرض البصري التقليدي والمكونات التفاعلية، والملصقات المصغرة "Mini Posters" التي يكون استخدامها في الاجتماعات المحدودة.
ويتكون الملصق العلمي من مجموعة من العناصر الأساسية التي يجب أن تُنظَّم بطريقة منهجية، في مقدمتها العنوان، وأسماء الباحثين والمؤسسة، والمقدمة أو الخلفية، والأهداف، والمنهجية، والنتائج، والمناقشة والاستنتاجات، والمراجع، والشكر والتقدير، ووسائل التواصل، فيما تركز الملصقات العلمية على الجمهور المستهدف، وتحديد الرسالة الأساسية، وجمع المحتوى، وتصميم المخطط الأولي "Sketch"، واختيار الألوان والخطوط، واستخدام برامج التصميم، ومراجعة التصميم والمحتوى، والطباعة أو التحويل الرقمي حسب متطلبات العرض. |