الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :14 معيارا لتقييم إنجازات الجامعات
الجهة المعنية :التعليم العالي
المصدر : جريدة الوطن
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 28/04/1437
نص الخبر :

حددت وزارة التعليم 14 عنصرا لقياس مستوى الإنجازات في الجامعات السعودية، تطبق على كل منها على حدة، لمعرفة جهود كل جامعة والوقوف على مستويات تقدمها علميا وبحثيا، ورصد مستوى الأنشطة والخدمات الطلابية.


بدأت وزارة التعليم قياس مستوى الإنجازات في الجامعات السعودية، حيث حددت 14 عنصرا تطبق على كل منها على حدة، لمعرفة إنجاز كل جامعة وقياس مستويات تقدمها علميا وبحثيا وعلى مستوى الأنشطة والخدمات الطلابية.


الكفاءة الاقتصادية
يمثل ذلك العنصر نسبة الخريجين إلى المستجدين في العام الذي قبلوا فيه كأحد الطرق المستخدمة لقياس الكفاءة، ويمكن استخدام طرق أخرى كالمدة التي يقضيها الطالب للتخرج مع مراعاة التصنيفات التالية: الكليات التي تحتاج 4 سنوات والكليات التي تحتاج 5 والكليات التي تحتاج 6 والكفاءة الخارجية في الجامعة من خلال مدة الدراسة وعدد الطلاب الحاصلين على منح في الجامعة، موزعين حسب المرحلة. وتضم العناصر الابتعاث والخدمات الطلابية، أي نسبة الابتعاث لكل من الأستاذة والطالبة في المجالات النظرية والمجالات العلمية والمجالات الطبية وأعداد المبتعثين من المعيدين والمحاضرين للخارج والداخل.

 

الخدمات والأنشطة الطلابية
تشمل أعداد الطلاب والطالبات المشاركين في الأنشطة الطلابية ويشمل نوع النشاط وعدد الأنشطة وعدد المشاركين وأعداد الطلاب والطالبات المشاركين في البرامج والدورات التدريبية النوعية، إضافة لتحليل عدد الوحدات السكنية والطلاب المستفيدين وعدد الوجبات الغذائية بالجامعة وأعداد الطلاب والطالبات المستفيدين من الرعاية الصحية وأعداد الطلاب والطالبات المستفيدين من خدمات صندوق الطلاب والمبالغ المصروفة وأعداد تذاكر السفر والعودة المصروفة لطلبة وطالبات الجامعة والدورات والبرامج التدريبية والتأهيلية التي نفذتها الجامعة وعدد المتدربين فيها.

 

الاستثمار والتعاون
يشمل إيضاح نسبة استثمار منشآت الجامعة ومدى الاستفادة منها، إضافة إلى تقرير مختصر مدعم بالأرقام والإحصاءات، وأوقاف الجامعة من خلال وصف الوقف والتكلفة الإجمالية للوقف والريع السنوي للوقف ومصاريف الوقف، وكذلك من المعايير مستوى التعاون بين الجامعات من خلال مؤشر التعاون البحثي الذي يعبر عنه بنسبة مئوية، مثلا نسبة البحوث المشتركة بين الجامعات في المملكة، وأيضا معيار المجالس الاستشارية التي تتضمن المجلس الاستشاري الموجود في مجلس الجامعة وذكر أسماء وجنسيات أعضاء المجلس من داخل المملكة وخارجها والمجالس الاستشارية في الوكالات والعمادات والمعاهد والكليات والأقسام بالجامعة، مع ذكر أسماء وجنسيات أعضاء المجالس وأهداف المجالس الاستشارية وإنجازاتها.

 

خدمة المجتمع والبحث العلمي
تشمل البنية التحتية للبحث العلمي وعدد البحوث المنشورة والجاري إنجازها خارج نطاق مراكز البحوث العلمية، مثل معاهد البحوث والكراسي البحثية والعلمية والوقفية وعدد البحوث المنشورة والجاري إنجازها منسوبا إلى مراكز البحوث في الجامعة وعدد الباحثين في الجامعة وعدد الإصدارات العلمية باللغات المختلفة والمترجمة والدورات والبرامج وعدد الدورات والبرامج التي نفذتها الجامعة للمجتمع مثل الدورات التي تقيمها كليات ومراكز خدمة المجتمع وبعض الكليات والدورات والبرامج التأهيلية.

 

مؤشرات الريادة
معيار مؤشرات الريادة في التعليم العالي يتضمن موقع الجامعة في التصنيف الدولي ومدى حصول برامج وأقسام الكليات على الاعتماد الأكاديمي من هيئات دولية أو وطنية معتمدة. ومن المعايير البرامج التطويرية في الجامعة، ويعنى هذا العنصر بتحديد البرامج التطويرية المعرفية والمهارية الخاصة بالطالب وعضو هيئة التدريس والبيئة التعليمية والبحث العلمي والكراسي العلمية والوقفية في الجامعة ومصدر التمويل ومدة التمويل واسم شاغل الكرسي والجهة المقدمة للكرسي والتكلفة الإجمالية السنوية وعدد الحاصلين على براءات الاختراع في الجامعة خلال العام الجامعي 1435/ 1436 وعدد البحوث المنشورة والجاري إنجازها خارج نطاق مراكز البحوث العلمية.

 

تسخير تقنية المعلومات والاتصالات
هذا العنصر يشمل دور الجامعة في تطوير نظم المعلومات والحاسبات مع الإشارة إلى أجهزة الحاسب الآلي المركزية المتوافرة ومدى قدرتها وسعتها وتحديد الأغراض المخصصة لها، ورؤية الجامعة الآنية والمستقبلية نحو تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية في تعاملاتها، ومدى تطبيق الجامعة لمفاهيم الحكومة الإلكترونية وموقع الجامعة على الشبكة العنكبوتية والمجالات المتاحة خلال الموقع.

 

التدريب والموقف المالي
من العناصر كذلك، التدريب ويعني أعداد المتدربين من منسوبي الجامعة، ونوع البرامج التدريبية ومدتها، وكذلك الموقف المالي للجامعة ويتضمن المعتمد في الخطة والمعتمد في الميزانية والمنصرف الفعلي للعام المالي 1436/1437، والإيرادات الذاتية للجامعة التي تشمل الإيرادات والجزاءات والغرامات والإيجارات والمبيعات الحكومية، ومشاريع البحوث مثل معاهد البحوث الاستشارية، ومنح التعليم الموازي والانتساب والتعليم عن بعد ومنح بحثية مصدرها شركات القطاع الخاص الكبيرة ومنح بحثية من مدينة الملك عبدالعزيز وغيرها.

أهم معايير التقييم
- الخدمات والأنشطة الطلابية
- خدمة المجتمع والبحث العلمي
- مستوى التعاون بين الجامعات
- مؤشرات الريادة في التعليم العالي
- البرامج التطويرية في الجامعة


 
إطبع هذه الصفحة